دور التلفزيون في تعزيز الوعي المروري لدى الجمهور

المؤلفون

  • منتهى هادي التميمي المؤلف
  • بلقيس محسن زيدان المؤلف

الملخص

صارت وسائل الإعلام في وقتنا الحاضر من أهم أدوات التأثير والتوجيه والتثقيف والإعلام والتعليم خاصة في خضم العولمة الاتصالية، إذ ازدادت التفاعلات بین الأفكار والمعلومات بشكل سريع، فصار الكل یعرف مهما كانت المسافات والأزمنة. 

   ونظرا الى الأهمية التي یكتسیها الإعلام في وقتنا الحاضر، فقد أصبح یشكل مجالا خصبا للبحوث والدراسات العلمیة، لما لهذا  القطاع من تأثیر وتأثر بالمجتمع، ولأنّ الإعلام يؤدي دورًا مزدوجا سواء على الصعید الدولي أم المحلي.

ولاشك في أن الإعلام المحلي له دور مهم في تحمل جزء كبیر من هذه المسؤولية فيظل مفهوم الإعلام بمعناه العام والشامل، ولهذا فالإعلام المحلي هو الإعلام المرتبط باهتمامات جمهور معین داخل بیئة محددة، لذا فبقدر ارتباط هذا الإعلام المحلي بالبیئة المحلیة فإنه یستطیع أن یحقق رسالته في تنمیة وخدمة هذه البیئة.

ويُعد التلفاز من أبرز وسائل الإعلام الجماهیري وأكثرها تأثيرا وقدرة على المشاركة في عملیات التغییر الاجتماعي عموما والعمل على تلبیة خدمات الأفراد المحلیة، باعتبار الحیاة هي الجوهر لدى الأفراد، فقد أولى التلفاز اهتماما بالغا بحیاة الأفراد وذلك عن طريق برامجها التلفازية وما تبثه فیها من وعي وإرشاد، والوعي المروري یؤدي بالأفراد إلى المعرفة التامة بقواعد المرور وأنظمتها مما یحتم علیهم اتباعها.

من هنا سنحاول الوقوف على التلفاز في نشر الوعي المروري وتحلیل نتائجها               

التنزيلات

منشور

2022-10-01

إصدار

القسم

Articles